النُظم المستخدمة في الفهرس الآلي

بعض النظم الآلية المستخدمة في المكتبات

نظام التوثيق الالكتروني WIN ISIS & CDS/ISIS

نظام التوثيق الالكتروني المعروف باسم “CDS ISIS” هو تعبير مختصر لما يعرف بخدمات التوثيق المحو سب  مجموعة متكاملة من نظم المعلومات

“Computerized Documentation Services/ Integrated Set of Information System”

المطور من قبل منظمة اليونسكو، والمعرب من مركز التوثيق والمعلومات بجامعة الدول العربية.

وقد صدرت منه طبعات عدة عكست اهتمام الجهات ومراكز المعلومات، كالمكتبات بمختلف أنواعها ومراكز الوثائق والتوثيق والأرشيف.

نظام التوثيق الالكتروني المعروف وخاصة طبعته الأخيرة الصادرة تحت بيئة الويندوز “Windows” حيث أن هذا النظام هو مجاني، صادر عن منظمة اليونسكو وتم، ويتم بشكل منتظم، تعريبه عن طريق مركز التوثيق والمعلومات في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وقد أصبح نظام “CDS/ISIS” من الحزم العالمية الواسعة الانتشار المستخدمة في المكتبات ومراكز الوثائق والمعلومات. حيث أن هنالك 60 دولة تتعامل معه، منها أكثر من عشر دولة عربية.

نظام فيرجينيا الفني للمكتبةVTLS (Virginia Technical Library System)

تُعتبر مؤسسة VTLS Ashford. J. H. 1993. pp86-87″” المعدل لنظام VTLS مؤسسة خاصة تهدف للربح مقرها مدينة Blackshorg بولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي نتاج للمشروع الذي أعدته مكتبة نيومان بجامعة فيرجينيا للتكنولوجيا عام 1974م وهي تعد من كبريات الشركات المتخصصة في تحسيب المكتبات حيث تتولى تطوير وتسويق ودعم النظم الالكترونية في المكتبات عن طريق الحاسب وقد مر نظام VTLS بعدة مراحل تطور منذ عام 1975م الذي صدر فيها النظام متضمناً نظامي الإعارة والفهرسة المتاح على الخط المباشر ثم أضيفت له إمكانيات معالجة المواد المسلسلة للتوافق مع شكل مارك حتى عام 1999م الذي حمل بين طياته مزيداً من التطور الذي تم إدخاله على هذا النظام فيما يعرف بـ VTLS 99 الذي يضم فهرساً موحداً لمجموعة من المكتبات.

وقد طُور هذا النظام ومنه حزمة برامج Micro VTLS لاستخدام المكتبات الصغيرة ومتوسطة الحجم ويتمتع بنفس مرونة وتكاملية وإمكانيات البحث في نظام VTLS الكبير.

نظام الأفق: Horizon

تقدم النظم العربية المتطورة حلول متقدمة لميكنة المكتبات العربية باستخدام أحدث النظم والتقنيات وبالاعتماد على أحدث المعايير العالمية. ويعتبر نظام الأفق Horizon أوسع الأنظمة انتشاراً في المنطقة العربية حيث يدعم المكتبات العربية الثنائية والثلاثية اللغة “عربي/إنجليزي/ فرنسي” طبقاً للمعايير والمواصفات العالمية في مجال نظم المعلومات والمكتبات.

التقنيات المستخدمة في نظام الأفق:

يعمل النظام على أحدث تقنيات النظم المفتوحة، إذ تم تصميم النظام باستخدام عمارة المستفيد/ الخادم Server  واللغة الموحدة Unicode وحالياً تعمل شركة أبيكستك على تطوير النظام ليعمل على عمارة الطبقات المتعددة وعلى هندسة المستفيد الخفيف.

يتميز تصميم الأفق Horizon المفتوح بقدرته على الارتباط بالأنظمة الأخرى من خلال شبكة الإنترنت أو باستخدام معايير تبادل المعلومات مثل Z39.50 و X.12 و SIPII كما يتيح إمكانية التعامل مع مصادر المعلومات الأخرى، إضافة إلى تخزين واسترجاع المعلومات السمع بصرية الرقمية.

نظام كوها المتكامل للمكبتات

هو نظام آلي مفتوح المصدر متكامل للمكتبات يعتمد على متصفح الإنترنت للعمل Browser- Based. وتصفه الشركة المنتجة بأنه غني بالخصائص إلا أن أهم الخصائص التي يحتوي عليها هي:

  • نظام فهرسة متكامل بواجهة مستخدم ونظام بحث في الفهرس المتاح على الخط المباشر Opac.
  • Intranet نظام شبكة داخلية للمكتبة.
  • Library Circulation System نظام لتتبع دورة الأوعية.
  • نظام لإدارة عمليات التزويد والموازنة المالية الخاصة بها.

نبذة تاريخية:

تم تطوير كوها للمرة الأولى في العام 1999م من شركة نيوزيلندية تدعى “كاتيبو للاتصال Katipo Communication بواسطة فريق من المبرمجين والمصممين والمكتبيي، وقد صمم خصيصاً لمكتبة worowhenua Library Trust  والتي تقع في الجزيرة الشمالية لنيوزيلاندا، وتم إعداده للعمل أول مرة في يناير في العام 2000م.

قام العديد من الأفراد والمؤسسات بإضافة خصائص أخرى إلى نظام كوها بمجهوداتهم الشخصية والجماعية ويعتبر أهم الإضافات ما قام به بول بولين من فرنسا والذي أضاف في العام 2001م خصائص تمكن كوها من دعم اللغات المتعددة Support For Multiple Lang منها الفرنسية والصينية والعربية. إضافة إلى دعم تسجيلة مارك و Z39.50 والتي أضافها بول في عام 2002م.

نظام PMB ﻹدارة المكتبات

PMB عبارة عن نظام متكامل لتسير المكتبات و مراكز التوثيق أو مؤسسة ما يتم عمله في بيئة تشابكيه أو عبر محطات عمل مستقلة من خلال متصفحات الإنترنيت و وبعض التقنيات لغرض تسهيل إيصال و استرجاع الوثائق ومن أجل تنسيق تسير المعلومات بثها و إتاحتها وفقا لبعض المعاير الدولية الموحدة “التعريف إجرائي”
خصائص البرنامج
• يتمتع البرنامج بنسخة نفاذ حرة ومفتوحة المصدر مما يسمح للمستفيد من :
تطويع البرمجية حسب الاحتياجات الخاصة ترجمة البرمجية إلى العديد من اللغات الأخرى المساهمة في تطوير البرمجية
• العمل على بيئة تشابكيه عن طريق أدوات تسمح بإدارة المحتوى
• يشتغل البرنامج على العديد من أنظمة الاستغلال كـ Windows , Linux, MacOs
• يعمل البرنامج كاملا على واجهة ويب مما يسمح بعرض محترف وفهرس متاح
• يتم الاعتماد على تقنية PHP زائد MY SQL مع إمكانية العمل على الخوادم الافتراضية كـ XZEMPS
• مطابق لمعيار مارك الموحد ويمكن من تصدير وتوريد تسجيلات في شكل مارك الموحد من فهارس عالمية
• يعتمد بروتوكول Z39.50للعمل في إطار شبكة “محطة عمل و خادم “